منتديات اهل الجنوب

شرح عن جميع محافضات العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شرح عن جميع محافضات العراق

مُساهمة من طرف ™¤®©اسد العراق©®¤™ في السبت سبتمبر 26, 2009 7:49 pm

العراق مقسم الى 18 محافضة
وراح نكتب عن كل محافضه بمشاركه وحد
على مود السهوله بالقرائه
نبدي هسه بـ بغداد
....
محافظة بغداد هي أصغر محافظات العراق مساحة، وهي تضم العاصمة بغداد. تأتي في المرتبة الأولى بين محافظات العراق من حيث عدد السكان إذ يبلغ عدد سكانها حوالي 6 ملايين نسمة.بناها الخليفه العباسي أبو جعفر المنصور سنه 145 هجرية .تتميز منطقه بغداد بمرور نهر دجلة خلالها اذ يقسمها لشطرين الكرخوالرصافة .استمرت بغداد كعاصمة الدولة العباسية لحين بناء مدينة سامراء اذ تحولت عاصمة الخلافة لها ثم عادت كعاصمة للدولة العباسية حتى سقوطها بيد المغول سنه 656 هجريه .تتميز بغداد بكثرة المواقع الأثرية القديمة من عهد فجر السلالات كزقورةعقرقوف (داركالزيكالزو) و ايوان كسرى (قصر كسرى الفرس) في منطقة المدائن والاثار الإسلامية الكثيره مثل المدرسة المستنصرية التي تعتبر أول جامعة بالتاريخ بالتعريف الحديث كما يوجد بها كثير من مراقد أعلام المسلمين مثل الامام موسى الكاظم و أبو حنيفة النعمان و عبد القادر الجيلاني والصحابي الجليل سلمان الفارسي وغيرهم. عادت بغداد كعاصمة لدولة العراق في بدايه القرن الماضي بعد الحرب العالمية الاولى وشهدت تعاقب من الحكم الملكي إلى الجمهوري سنه 1958
السكان
يذكر إحصاء أجرته سلطات الانتداب البريطاني قبل إبريل/نيسان عام 1920م أن مجموع سكان محافظة بغداد كان 250 ألف نسمة أي ربع مليون من أصل مليونان و 849 ألف نسمة هم سكان العراق في ذلك الوقت. و قد توزع السكان وفقاً للمجموعات الدينية


مسلمين سنه
130,000
نسمة
مسلمين شيعه
54,000
نسمة
يهود
50,000
نسمة
مسيحيين
15,000
نسمة
ديانات اخرى
1,000
نسمة
المجموع
250,000
نسمة
خانة ديانات آخرى تشمل الصابئة المندائيون و آخرون.
عدد السكان إقضية ومناطق محافظة بغداد حسب منظمة الامم المتحدة عام 2003م.
الكرخ
1,541,500
الرصافه
1,252,000
مدينة الصدر(الثورة سابقاً)
936,800
الاعظمية
808,500
الكاظمية
728,500

المحمودية
350,100
ابو غريب
289,400
المدائن
117,500
المجموع
6,024,300



عدد سكان محافظة بغداد وفق تقديرات (وزارة التخطيط) لعام 2004م.
الكرخ
1,643,712
الرصافه
1,386,521
مدينة الصدر(الثورة سابقاً)
1,176,252
الاعظمية
608,874
الكاظمية
812,970
المحمودية
444,886
ابو غريب
322,258
المدائن
141,130
المجموع
6,536,603
خلال عامي 2005م و2006م تم استحداث إقضية جديدة وكذالك تم ضم بعض مناطق المحيطة ببغداد كالمحمودية وابوغريب إلى المحافظات المجاورة وشهدت مدينة بغداد عمليات نزوح وتهجير واسعة، وانخفض عدد سكان محافظة بغداد من 6.5 مليون إلى 4.7 مليون عام 2006 حسب منظمة الامم المتحدة. غير ان الحكومة العراقية تعطي عدد سكان محافظة بغداد باكثر من سبعة ملايين نسمة.




محافظة نينوى (آرامية: ܢܝܢܘܐ )( كردية : نه ينه وا) , محافظة في شمال العراق و مركزها الموصل التي تعد ثاني أكبر مدن العراق وتبعد عن بغداد 402 كم .
عدد سكان محافظة نينوى حاليا 3ملايين ونصف المليون نسمة. اما توابعها من الاقضية فهى تلعفر و سنجار و الشيخان و عقرة و الحمدانية (مركزها بغديده أو قرةقوش) و تلكيف و البعاج و الحضر ومخمور .
نبذة عن تاريخ نينوى

مدينة نينوى ذات تاريخ عريق يرجع إلى الالف الخامس من قبل الميلاد، وكونها قرية زراعية فقد سكنها الإنسان القديم ثم سكن الآشوريون أجزاء كبيرة منها ، وأصبحت عاصمة لهم من القرن الحادي عشر والى 611 قبل الميلاد. في هذه السنة سقطت نينوى العظمى بيد الكلدانيين الذين كانوا في أوج قوتهم وعنفوانهم.
كانت نينوى والمناطق التي تحيطها مأهولة بالشعب الآشوري الذي خلف للإنسانية حضارة لازال الكتشافات الأثرية تشهد له. وعند بزوغ فجر المسيحية إعتنق الآشوريين الايمان المسيحي. وكانت نينوى بلاد الرهبان والمدارس اللاهوتية تستقطب العديد من الدارسين والباحثين عن نور المسيح. وهي التي أنجبت القديسين أمثال مار إسحق النينويومار ميخائيل وغيرهم.
الإحتلال الساساني

سقطت نينوى تحت الحكم الساساني الذي دام طويلا وأفقرها كثيرا وجردها من عظمة هويتها الاشورية. بعد سقوط نينوى الاشورية انتقل التجمع السكاني إلى الطرف الثاني من نهر دجلة حيث يوفر مكانا أكثر تحصينا لوقوعه على منطقة مرتفعة محاطة بالنهر عرفت ب(عبوريا)ثم الموصل بعد الفتح الإسلامي.
الفتح العربي الإسلامي

وفتحها من بعد ذلك العرب المسلمون القادمين من شبه الجزيرة العربية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب بقيادة التابعي العربي المسلم ربعي بن الافكل العنـزي وكانت حينئذ تحت احتلال وسيطرة الساسانيين / الفرس.
ولقبها العرب بالموصل لأنها كانت توصل بين الشام وخورستان يعني بلاد الشمس بالكردية التي فتحها العرب المسلمين من بعد. سماها العرب كذلك بالحدباء لأن فيها منارة للمسجد الكبير وهي منارة منحنية و أيضا لتحدب مسار نهر دجلة فيها وسميت أيضا بأم الربيعين لأن الخالق عز وجل وهبها ربيعين إثنين في السنة فخريفها هو الربيع الثاني والزاهي بعذوبة هواءه.
جغرافيا ومناخ

أما محافظة نينوى فتقع في الجزء الشمالي الغربي من العراق تحدها من الغرب سوريا، تبلغ مساحتها 32308 كم مربع وتتمــتع بظروف مناخية ممتازة حيث تنفرد من بين محافظات العراق بطول فصليها الربيع والخريف حتى سميت بأم الربعين.
يخترق نهر دجلة المحافظة بشكل متموج من الشمال إلى الجنوب ويقسمها إلى قسمين متساويين تقريبا"، وتقسم تضاريس محافظة نينوى إلى ثلاثة اقسام :المنطقة الجبلية والتلال والمنطقة المتموجة والهضاب، يختلف مناخ المحافظة بأختلاف تضاريسها السطحية تتراوح درجات الحرارة في فصل الشتاء عموما" بين (6 مْ – 3مْ) وفي الصيف بين (30 مْ – 40مْ).
الزراعة

تتصف الزراعة في نينوى بالزراعة الديمية. ونظراً لوجود مساحات واسعة صالحة للزراعة فيها، فقد تم تخصيص الجزء الأكبر منها في زراعة محاصيل الحنطة والشعير وكذلك القطن والشلب والذرة الصفرء وعباد الشمس والخضروات والبقوليات والبذور الزيتية والاعلاف. بعد افتتاح المشاريع الاروائية اخذت المساحات المزروعة بالتوسع وتعتبر نينوى من المحافظات الأولى لإنتاج الحبوب في العراق .
سياحة

تتوفر في مدينة نينوى اماكن سياحية وترفيهية وآثارية ودينية، ويقام في نينوى كل عام (مهرجان الربيع ) في 21 آذار تثميناً بمقدم فصل الربيع.
معالم نينوى

من معالم محافظة نينوى البارزة جامع النبى يونس للنبي يونس (يونان) والمبني فوق كنيسة القديس يونان وعلى نفس التلة. والجامع الكبير المسمى الذي فيه منارة الحدباء التي يزيد ارتفاعها عن 52م وبني عام 568 م وجامع قبر النبى شيت الذي اكتشف عام 1057 هـ. و مدينة نينوى و الحضر الآثريتان.إضافة إلى ذلك هناك منطقة مقدسة في هذه المحافظة يسمى ب لالش النوراني في شيخان جميل

التوزع الحالي
محافظة نينوى تعتبر ثاني أكبر محافظة عراقية بعد بغداد من حيث التعداد السكاني والنمو الاقتصادي. عاصمتها مدينة الموصل. يقطن في هذه المحافظة 3 ملايين ونصف المليون نسمة، وتعرف حياناً باسم أم الربيعين. مركز محافظة نينوى, مدينة الموصل ثاني كبرى مدن العراق بعد العاصمة بغداد و تقع على نهر دجلة الذين يقسمها إلى قسمين يعرفان محليا بالجانب الأيسر و الأيمن.
المدن
الموصل
البعاج
تلعفر
تلكيف
القياره
مخمور
سنجار
الحمدانية
الزمار
شيخان
الحضر
ربيعة
سنون
القوش
باعذرة
تلعزير
بعشيقة



دهوك أحد المحافظات العراقية الواقعة في اقليم كردستان العراق في شمال البلاد وهي تقع الآن ضمن منطقة الحكم الذاتي لاقليم كردستان العراق التي تم تشكيله على اعقاب حرب الخليج الثانية في ضل منطقة حظر الطيران الذي كانت تحت حماية قوات التحالف. عاصمة المحامظة هي مدينة دهوك.

نبذة عن محافظة دهوك
تقع محافظة دهوك في اقليم كردستان اقصى شمال غرب العراق تعتبر محافظة دهوك من المحافظات ذات الاهمية وخاصة من الناحيتين التاريخية والجغرافية ، فان الاثار والمنحوتات المكتشفة في تلالها وكهوفها تدل على أهميتها فضلا عن موقعها الجغرافي المتميز وذلك لوقوعها على حدود دولتين إضافة إلى مرور خط مواصلات دولي استراتيجي فيها يربط العراقبتركيا والعالم الخارجي، وكذلك مرور خط انبوب النفط المار من كركوك إلى تركيا في زاويتها الشمالية الغربية ، تتميز محافظة دهوك بتضاريسها المتنوعة من جبال شاهقة وبالغة الوعورة والتعقيد ، وتشكل الحدود السياسية مع الجمهورية التركية بالإضافة إلى السهول الفسيحة والغنية بمواردها الزراعية والتي تشكل المنطقة الجنوبية للمحافظة.

تسمية

تعود تسمية دهوك حسب ما اورد بعض المؤرخين انها تتكون من كلمتين هما (دو) وتعني باللغة الكردية اثنين و(هوك) بمعنى حفنة أو صاع من الغلة وتعني اجمالا حفنتين أو صاعين من الغلة حيث تذهب آراء المؤرخين والرواة على أن اميرها (آخ شندو) في عهد مملكة نوزى كان يأخذ حفنتين أو صاعين من الغلال كضريبة من القوافل المارة والمحملة بالحبوب ، وتحيط الجبال بالمدينة من ثلاث جهات حيث يقع الجبل الأبيض في شمالها وجبل زاوا في الجنوب ومام سين في الشرق أما من الجهة الغربية فتنفتح على سهل سيميل الزراعي ، ويوجد بدهوك كثير من الآثار منها كهف جار ستينوبزاخو أكثر من 15 موقع اثرى اخر.
وتشتهر مدينة دهوك بكثرة بساتينها وفاكهتها وكرومها المشهور, وتوسعت المدينة عمرانيا من اطرافها الجنوبية والغربية والشرقية.
تقطن محافظة دهوك عدة عشائر كردية منهاعشيرة الدوسكي ،التي تعتبر قسم من اراضي مدينة دهوك من الاراضي التابعة لها و عشيرة المزوري التي تعد من العشائر العريقة والمحافظة على عاداتها وتقاليدها الموروثة من اسلافهم و المتميزة بزيهم التقليدي وعشيرة البرواري كذلك وعشيرة الكوجر وهناك عشائر أخرى.
اكتسبت دهوك اهمية كبيرة خلال سنوات الحصار على العراق الذي فرض على اعقاب حرب الخليج الثانية حيث كانت معبرا تجاريا مهما حيث تقع على الحدود مع تركيا
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]


محافظة صلاح الدين
أحد المحافظات في وسط العراق, ذاع صيتها بسبب مدينة تكريت التي تقع ضمن حدود المحافظة و التي كان مسقط راس صلاح الدين الأيوبي
نبذة عن محافظة صلاح الدين

صلاح الدين من المحافظات العريقة ابتداء من بدء الحضارة قبل 8000 سنه تقريباً وقد استمر تاريخها مارا بكافة العصور التاريخية التي عرفها العراق القديم وحتى عصر ما قبل الإسلام. سميت المحافظة بهذا الاسم نسبة إلى صلاح الدين الايوبي الذي ولد على ترابها في مدينة تكريت والذي وحد العرب وحرر القدس وتبعد محافظة صلاح 175 شمال بغداد ويتبعها من الاقضية ومدن تكريتوالدوروسامراءوبلد والطوز وفارس والشرقاط والضلوعية والاسحاقي ويثرب والمشاهدة وبيجي وامرلي و سليمان بيك والتاجي والمعتصم والصينية.
تشتهر محافظة صلاح الدين بوجود المأذنه الملوية ( الجمعة العباسى ) وقصر العاشق وقصر الخلاقة العباسية وجامع بو دلف ومن الآثار مدينة اشور التاريخية وتقع على نهر دجلة وتطل من جهة الشمال على سهل فسيح في نهايته مدينة الشرقاط الحالية و سور تكريت ودير الراهبات من الكنائس والواقعة على جانبي نهر دجلة في مدينة تكريت و القبة الصليبية و تقع شمال مدينة سامراء الحالية قرب قصر العاشق.



محافظة كركوك أو محافظة التأميم
وهي إحدى محافظاتِ العراق ، تقع في شمال العراق، وعاصمتها مدينة كركوك. تشتهر بالإنتاج النفطي، ويبلغ عدد سكان محافظة كركوك المحتمل 949 ألف نسمة طبقا لعام 1997.
تحوي محافظة كركوك على عدة اعراق ومنهم الأكراد والعرب والتركمان ، بالإضافة إلى الآشوريين
التقسيمات الادارية لمحافظة التأميم


تنقسم محافظة كركوك لـ 4 أقضية إدارية:
قضاء كركوك (400 ألف)
قضاء داقوق (49 ألف)
قضاء الدبس (50 ألف)
قضاء الحويجة (450 ألف
إحصاء عام 1997م
قضاء كركوك (400 ألف)
قضاء داقوق (49 ألف)
قضاء الدبس (50 ألف)
قضاء الحويجة (450 ألف)
تخمينات منظمة الامم المتحدة عام 2003م

عدد سكان محافظة كركوك حسب تخمينات منظمة الامم المتحدة عام 2003م
قضاء كركوك (622 ألف)
قضاء داقوق (40 ألف)
قضاء الدبس (34 ألف)
قضاء الحويجة (151 ألف)



محافظة النجف
أحد محافظات العراق الثمانية عشر, وتسمى أيضا بـ(النجف الأشرف)، مركزها مدينة النجف وهي مدينة ذات طابع ديني.
تعريف

هي المدينة المقدسة العريقة ، باب علم النبي - صلى الله عليه وسلم - وعاصمة فقهه ، وعلوم آل البيت الطاهرين ، مثوى وليد الكعبة.. وشهيد المحراب الامام أمير المؤمنين ، مصدر المرجعية والتقليد ، ومهد الحركات العلمية والادبية أم العلوم والتقوى والشعر والجهاد.
الموقع

النجف أحد المحافظات في جنوب العراق ، تبعد عن العاصمة بغداد 161 كم. تقع المدينة على حافة الهضبة الغربية من العراق، جنوب غرب العاصمة بغداد. و ترتفع المدينة 70م فوق مستوى سطح البحر، و يحدها من الشمال والشمال الشرقي مدينة كربلاء (التي تبعد عنها نحو 80كم)، ومن الجنوب والغرب منخفض بحر النجف، وابي صخير (الذي تبعد عنه نحو 18كم)، ومن الشرق مدينة الكوفة (التي تبعد عنها نحو 10كم).
التأسيس

ان النجف اليوم هي نجف الكوفة ( تمييزاً لها عن نجف الحيرة ) وهي بلدة عربية كانت قديماً مصيفاً للمناذرة ( ملوك الحيرة ) ، وكانت قبل الفتح الإسلامي تنتشر فيها الاديرة المسيحية ، وتمصرت البلدة واتسع نطاقها وازدحم سكانها بفضل وجود قبر الامام علي - رضي الله عنه - الذي اعطى للمدينة طابع القدسية والاحترام ، وأصبحت مركزاً للزعامة الدينية ومحطاً لأهل العلم ، والنجف اسم عربي معناه ( المنجوف ) جمعه نجاف ( وهو المكان الذي لا يعلوه الماء ) لأنها ارض عالية تشبه المسناة تصد الماء عما جاورها فهي كالنجد والسد ، والنجف معناه التل ، وسميت أيضاً بأسماء عديدة منها ما ورد في احاديث اهل البيت ، ومنها ما كان متعارفاً على الستنهم وهي : بانقيا ، الجودي ، الربوة ، ظهر الكوفة ، الغربي ، اللسان ، الطور ، ومنها ما هو أكثر استعمالاً كالنجف والغري والمشهد ، وروي ان النجف كان جبلاً عظيماً ، وهو الذي قال ابن نوح فيه : ( سآوي إلى جبل يعصمني من الماء ) ثم انقطع قطعاً وصار رملاً دقيقاً بإرادة الله ، وكان ذلك البحر يسمى ( ني ) ثم جف بعد ذلك فقيل ( ني جف ) وسمي نجفاً لأنه أخف على الالسن.

التوسعة والاعمار
سنة(170 هـ ) وبعد ظهور القبر الشريف للامام امير المؤمنين - رضي الله عنه - تمصرت النجف واتسع نطاق العمران فيها، وتوالت عليها عمليات الاعمار شيئا فشيئا حتى أصبحت مدينة عامرة، وقد مرت عمارتها بثلاثة اطوار هي:
الاول: طور عمارة عضد الدولة البويهي الذي امتد من سنة ( 338 هـ ) إلى القرن التاسع الهجري ، وهو يمثل عنفوان ازدهار مدينة النجف ، حيث شيد أول سور يحيط بالمدينة ، ثم بنى أبو محمد بن سهلان الوزير البويهي سنة 400 هـ السور الثاني للمدينة.
الثاني: الطور الذي يقع بين القرن التاسع واواسط القرن الثالث عشر الهجريين ، حيث أصبح عمرانها قديماً وذهبت نضارتها بسبب الحروب بين الاتراك والفرس.
الثالث: وهو العهد الاخير الذي يبدا من اواسط القرن الثالث عشر الهجري ، وفيه عاد إلى النجف نضارتها وازدهر العمران فيها ، وحدثت فيها الكثير من التغيرات العمرانية والثقافية والخدمية، بعد أن كانت قضاء تابعاً لمحافظة كربلاء.
ـ بين سنتي ( 550 هـ و656 هـ ) اعتنى الخليفة الناصر لدين الله العباسي عناية فائقة بالمدينة ، شملت اعمال عمران واسعة وترميم المشهد العلوي الشريف.
ـ في سنة ( 1226 / هـ / 1810 م ) أمر الصدر الاعظم نظام الدولة محمد حسين خان العلاف ( و زير فتح علي شاه القاجاري ) بتشييد أضخم وأقوى سور للمدينة بعد ان تكررت هجمات غزاة نجد من الوهابيين على المشاهد المقدسة.
ـ في نهاية القرنين السابع والثامن الهجريين وفي عهد السلطتين الالخانية والجلائرية في العراق تطورت النجف من حيث العمران وازدحام السكان وانشاء دور العلم.
ـ سنة ( 1325 هـ / 1908 م ) أنشأت شركة أهلية ، سكة الحديد ( ترامواي ) تربط المدينة بالكوفة.
ـ سنة ( 1348 هـ / 1929 م ) ربطت النجف بالكوفة بأنابيب نصبت لها مضخات تدفع المياه فيها بعد ان كانت المدينة تعتمد على حفر الترع والنهيرات لإيصال الماء من نهر الفرات البعيد عن المدينة.
ـ سنة 1350 هـ / 1931 م ) فتحت الحكومة المحلية على عهد القائم مـقام السيد جعفر حمندي خمسة أبواب في سور المدينة وخططت الساحة الكبيرة في جنوبها ، وقام التجار وأهالي المدينة بإقامة القصور والدور والمقاهي والحدائق والحوانيت.
ـ انشأت السلطات الاميرية في المدينة المدارس والحدائق والمنتزهات المختلفة ومستشفىً واسعاً، سميت هذه المحلة الجديدة بـ(الغازية) نسبة إلى اسم الملك غازي.
ـ سنة 1948 م رفعت سكة الحديد ( ترامواي ) بعد أن تيسرت السيارات اللازمة للتنقل بين النجف والكوفة وعُبّد الطريق بينهما.
المعالم

النجف بلدة واسعة واقعة على رابية مرتفعة ، فوق ارض رملية فسيحة ، تطل من الجهة الشمالية الشرقية على مساحة واسعة من القباب والقبور منها الدارس ومنها لم يزل بارزاً للعيان ، وهذه المقبرة العظيمة تدعى وادي السلام ، وتشرف من الجهة الغربية على بحر النجف الجاف ، ويشاهد القادم من مسافة بعيدة مرقد الامام علي - رضي الله عنه - الذي يقع في وسط المدينة تتجلى فوقه قبة كأنها قطعة من ذهب الإبريز تطاول الشمس لمعانا. و تبلغ مساحة المدينة نحو 1338 كم2 ، شوارعها مستقيمة فسيحة وعماراتها جليلة مرتفعة واسواقها عريضة منظمة ولا سيما السوق الكبير الذي يبتدئ من سور المدينة الشرقي وينتهي عند صحن الامام علي - رضي الله عنه -



محافظة واسط
هي محافظة تقع وسط العراق. سميت باسم مدينة واسط التي بناها الحجاج بن يوسف الثقفي سنة 78 هجرية وأتمها في سنة 86 هجرية لتكون مقرا جديدا لجنوده من أهل الشام. مركز محافظة واسط الحالي هي مدينة الكوت التي من سماتها المميزة أنها على شكل شبه جزيرة تحيط بها المياه من جهات الشرق والغرب والجنوب وتبعد عن بغداد التي تقع شمالها 180كيلومترا وتربطها بجنوب العراق.
مدينةالكوت (مركز محافظه واسط) يحيطها نهر دجلة و تقع فيها سدة [الكوت] التي بناها أبناء المحافظه باشراف الإنكليز في النصف الاول من القرن العشرين (عام 1938 ) ، تحاذي محافظة واسط من الشمال الشرقي محافظة ديالى و من الجنوب الشرقي محافظة ميسان ويحدها من الجنوب الغربي محافظة ذي قار على امتداد نهر الغراف ويمتد محاذيا له طريق بري تتخلله نواظم «ذي قار» للري وسد الأبيض الذي طاقته التخزينية 25 مليون متر مكعب. وتحاذي واسط من الغرب محافظات القادسية التي مركزها مدينة الديوانية، ومحافظة بابل التي مركزها مدينة الحلة وهي اقرب المدن من ناحية الغرب لواسط ويحدها من الشرق مدينة مهران التابعه لايران.
تقع الكوت على نهر دجلة وتتفرع منها انهار: الدجيلي،والغراف، وشط الشطرة، وشط البدعة، وغيرها، وهي منطقة سهلية يعد مناخها انتقاليا بين مناخ البحر الأبيض المتوسط والمناخ الصحراوي الحار والجاف، أمطارها قليلة وحرارتها عالية، وتبدأ الحرارة فيها بالارتفاع اعتبارا من مارس، وتبلغ ذروتها في يوليو وأغسطس.
تتبع محافظة واسط عدة اقضية ونواح تفصل بينها وبين المحافظات التاليه:
محافظة بغـداد منها: النعمانية، العزيزيه، الصويرة, الزبيدية
محافظة ذي قار منها: الموفقيه،الحي.والبشائر
محافظة ميسـان منها: شيخ سعد.
محافظة بابــل منها: الاحرار ، الشحيميه، النعمانيه.
محافظة ديــالى منها: بدره.
وقد استعصم اهالي الكوت على الإنجليز عام 1915 إذ حاصروها لخمسة أشهر (حصارالكوت) ثم انسحبوا منهزمين
التقسيمات الإدارية
قضاء الكوت: ويشتهر بالصناعات النسيجية حيث فيه أكبر معمل للصناعات النسيجية إضافة إلى سدة الكوت الشهيرة كما يشتهر اهلها بالكرم والبساطه والدعوة للسلام.
قضاء النعمانية: تشتهر بالزراعة والصناعة حيث تضم أكبر معمل معجون طماطم في العراق وكذلك معمل للغاز الطبيعي، وفيها يعقد المهرجان الشعري السنوي الخاص بالشاعر المتنبي المدفون في نفس المنطقه.
قضاء الحي: ويشتهر بصناعة السجاد اليدوي والبسط والصناعات الجلدية ،وفيه ضريح الصحابي (سعيد بن الجبير ) .ويقع على ضفاف نهرالغراف
قضاء الصويرة: تشتهر بالزراعة وتضم أكبر بساتين للفاكهة في العراق.
قضاء بدرة:يسكنها الاكراد الفيلية وقلة من العرب الشيعة ,ولها ناحية باسم ناحية جصان تشتهر بزراعة التمور وينتج فيها أفضل أنواع التمور.
قضاء العزيزية: وتشتهر بالزراعة كذلك هي منطقة تجارية تقع على الطريق الرئيسي بين بغداد ومركز المحافظة ، كما ان العزيزية تعتبر منطقة صناعية وفيها أكبر معمل لاستخلاص عرق السوس في الشرق الأوسط.
الزراعة

تشتهر محافظة واسط بإنتاج المواد الغذائية وبشكل خاص الحبوب مثل الحنطة و الشعير و السمسم و التمور وغيرها وكذلك تمتاز بثروة سمكية غنية

المدن
الحي
العزيزية
الكوت، عاصمة محاقظة واسط، ذات اغلبية شيعية، يبلغ عدد سكانها 374 الف نسمة.
الصويرة، مدينة تقع في محافظة واسط، تقطنها اغلبية سنية، يبلغ عدد سكانها 161 الف نسمة.
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]


محافظة ذي قار
أحد المحافظات العراقية والتي وقعت فيها معركة ذي قار الشهيرة بين الفرس و العرب قبل الإسلام، و يقدر عدد سكان المحافظة بحوالي مليون و 800 الف نسمة تضم غالبية شيعية إضافة إلى أقليات من المسلمين السنة و الصابئة, كما تضم العديد من القبائل العربية من البدو والحضر إضافة إلى تواجد عرب الاهوار في منطقة الاهوار و اقلية كردية.
في بداية تأسيسها عرفت باسم لواء المنتفك ثم في العهد الجمهوري أصبح اسمها لواء الناصرية, وفي سنة1969 بدل اسمها إلى محافظة ذي قار عندما قام حزب البعث الحاكم في تلك الفترة بتغيير أسماء المحافظات العراقية بما يخدم توجهاته صار اسم محافظة الناصرية هو محافظة ذي قار نسبة إلى الواقعة التاريخية التي حدثت بين العرب والفرس قبل الإسلام في هذه البقعة الجغرافية والتي كان فيها عيون ماء عذبة تسمى عيون ذي قار . والدلائل التاريخية تشير إلى ان هذا الاسم موجود لهذه المنطقة منذ القدم.وفي بداية التأسيس كانت الصحراء الجنوبية للعراق تقع ضمن هذه المحافظة الا انه في سنة 1970 اضيفت الصحراء إلى محافظة المثنى - السماوة - التي تأسست حديثا. تضم المحافظة تجمعات و مواقع أثرية تعود إلى (5000)سنة مضت وتوجد فيها مدينة أور القديمة, وهي الأرض التي كانت يسكنها السومريونوالاكديون وغيرهم والتي ولد فيها سيدنا إبراهيم الخليل, والناصرية من المحافظات العراقية التي اخرجت ادباء ووزراء والعديد من المطربين.ومن مدنها الشطرة,البطحاء (( والتي حدثت فيها معركة ذي قار و تسمى ببطحاء ذي قار ))والرفاعي, سوق الشيوخ ,الجبايش,قلعة سكر



محافظة بابل هي أحد المحافظات الواقعة في وسط العراق جنوب العاصمة بغداد

تاريخ والتسمية
كلمة بابل تعنى باب الإله و صارت بابل بعد سقوط السومريين قاعدة إمبراطورية بابل ، وقد أنشأها حمورابي المشرع الاول في التاريخ الإنساني، حوالي 2100ق.م امتدت من الخليج العربي جنوبًا إلي نهر دجلة شمالا, وقد دام حكم حمورابي 43 عامًا ازدهرت فيها الحضارات البابلية حيث يعد عصره العصر الذهبي للبلاد العراقية وبها حدائق بابل المعلقة التي تعد من عجائب الدنيا السبع و كان يوجد بها ثماني بوابات وكان أفخم هذه البوابات بوابة عشتار الضخمة وبها معبد مردوك الموجود داخل الأسوار بساحة المهرجان الديني الكبير،الواقعة خارج المدينة و قد سماها الأقدمون بعدة أسماء منها (بابلونيا) وتعنى أرض بابل ما بين النهرينوبلاد الرافدين وسميت بابل نسبة إلى (مدينة بابل الآثارية) التي تقع قريباً من مركز المحافظة ومن توابعها كل من قضاء الحلة والمحاويل والمسيب والهاشمية.
جغرافيتها

ترتفع أراضيها المنحدرة نحو الجنوب 35 ْم فوق مستوى سطح البحر, يسودها مناخ صحراوي يمتاز بقلة سقوط الأمطار وارتفاع درجات الحرارة صيفاً والتى تصل إلى 50 ْم, يسودها جو دافئ شتاءاً

عام 2003 بلغ عدد سكان بابل مليون وثلاثمائة الف نسمة ولكن بعد تحويل قضاء المحمودية ازداد عدد سكان نصف مليون نسمة وليصبح عدد السكان مليون وثمانمئة ألف نسمة.
ومن أهم مدن بابل:
الحلة (617 ألف و 763 نسمة)
المسيب (100 ألف و 939 نسمة)
المحاويل (65 ألف و 812 نسمة)
الهاشمية (60 ألف و 269 نسمة)
الإسكندرية140الف
المحمودية 200الف
اليوسفية79الف
اللطيفية 85 الف
المشروع 40الف
الرشيد45 الف
جرف الصخر85 الف



محافظة كربلاء أحد محافظات العراق, مركزها مدينة كربلاء.

نبذة عن كربلاء

تعد مدينة كربلاء مدينة مقدسة بالعراق لانها تحتضن مرقد الامام الحسين بن علي سبط رسول الله محمد . ورد ان اسمها يعنى ( كور بابل ) وهو يعنى مجموعة من القرى البابلية وقد خالف بعض الاخباريين المتأخرىن ذلك وقالوا ان الاسم اتى من الكرب والبلاء للفاجعة التى تمت بها بمقتل الامام الحسين بن علي سنة 61 هجرية . تبعد كربلاء عن العاصمة بغداد بمسافة 108 كم من الجنوب الغربى ومن الاقضية التابعة لها قضاء الهندية وقضاء عين تمر اما النواحى فيتبع لها ناحية الخيرات وناحية الحر التى تحتضن قبر الحر الرياحى وناحية الجدول الغربى وناحية عون والتى تحتضن قبر عون بن عبدالله و ناحية الحسينية.
معالم

أهم معالم مدينة كربلاء فهى مرقد الامام الحسين بن علي ومرقد العباس وكثير من قبور الصحابة الذين استشهدوا بواقعة الطف الشهيرة بين انصار الامام الحسين و بين جيش الدولة الاموية في عهد يزيد بن معاوية. ويوجد بها المخيم الحسيني ومقام محمد المهدي ومقام الكف الايمن والايسر ويقع بها حصن الاخيضر والذى يقع جنوب كربلاء بمسافة 48 كم وكذلك وقصر شمعون في عين تمر وموقع الاقيصر الاثرى ومنطقة كهوف الطار الاثرية وتعد مدينة كربلاء من أهم المدن التى تحتضن السياحة الدينية بعد النجف حيث يوجد بكربلاء أكثر من 130 فندق سياحى ويوجد بها بحيرة الرزازة التى تقع غرب كربلاء ب 15 كم ، ويعد مناخ مدينة كربلاء حار صيفا وبارد نسبيا بالشتاء وهى تشتهر بالزراعة. وتعتبر مدينة كربلاء معقل للعلوم الدينية, وقد انجبت الكثير من المفكرين الإسلاميين, مثل المرجع الديني السيد محمد الحسيني الشيرازي,وأخوه السيد صادق الحسيني الشيرازي, والمرجع الديني السيد محمد تقي المدرسي ويأتي إليها ملايين الزوار من محافضات ودول أخرى
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]


محافظة الأنبار
هي محافظة عراقية تقع في غرب العراق وتعد أكبر محافظات العراق مساحة حيث تبلغ مساحتها 138,000 كم ويبلغ إجمالي عدد سكانها 1,432,000 نسمة (1999م) تاريخياً كانت تعرف المحافظة بإسم لواء الدليم قبل عام 1961

تاريخ والتسمية
كلمة أنبار كلمة عربية تعني المخزن. أسماها المناذرة الأنبار لأنها كانت مخزناً للعدد الحربية أو لأنها كانت مخزناً للحنطة والشعير والتبن. تعد من أهم المدن في فترة الاحتلال الساساني على العراق ، لأنها ذات مركز حربي مهم لحماية العاصمة المدائن من هجمات الروم.
وفي العصر العباسي اتخذها الخليفة أبو العباس محمد بن عبد الله العباسي سنة 134 هـ عاصمة ثانية للدولة العباسية بعد الكوفة وبنى فيها قصوراً حيث أقام فيها أبو جعفر المنصور إلى أن بنى مدينة بغداد سنة 145 هـ. تعد طريقاً برياً يربط نهر الفراتوالبحر المتوسطبالخليج العربي لذلك فإن الجيوش الداخلة والخارجة من العراق تمر بهذه المنطقة.
وقد تعرضت المنطقة إلى عدد من الهجرات القادمة في الجزيرة واستقر المهاجرون فيها وشيدوا القصور والمعابد. وهي إحدى المناطق المشهورة بإنتاج القير وصناعة السفن في العراق القديم وبعض مدنها مازالت تحتفظ بأسمائها القديمة مثل مدينة هيت.
الأنبار والحرب على العراق (2003)

تعتبر الانبار معقلا للمقاومة ضد الاحتلال الأمريكي للعراق تكبدت فيها القوات الأمريكية خسائر فادحة حيث تكبد الجيش الأمريكي خسائر فادحة في اغلب مناطق المحافظة لكن اكثرها فادحة هي الملاحم التي حصلت في مدينة الفلوجة حيث بقيت المدينة عاصية على الاحتلال الأمريكي عام كامل ولم يدخلوها الا بعد ان خاضوا أصعب هجومين في تأريخهم منذ احتلال العراق حيث باء الهجوم الاول بالفشل نتيجة للمقاومة الشرسة التي قام بها أبناء المدينة وتمكنوا من دخول المدينة في الهجوم الثاني بعد ان استخدموا مختلف الاسلحة بما في ذلك الاسلحة الكيماوية كما اعترف عدد من الجنود الامريكان للتلفيزون الأمريكي بأنهم قد استخدموا مادة النابالم و هي مادة شديد الاحتراق كما ان هذا النوع من الاسلحة قد حرم دوليا ليتسبب بقتل العديد من النساء و الاطفال و الشيوخ في مدينة الفلوجة و قد خاضوا بعد ذلك حربين ضروسين لدخول مدينتي حديثة و القائم تكبوا فيها خسائر جسيمة ولكن بعد دخولهم سرعان ما نشطت حركة المقاومة من جديد لتعود تحصد أرواح جنودهم والياتهم العسكرية عرفت منطقة الأنبار بصعوبة السيطرة عليها و عدم تمكن القوات المحتلة من رفض سيطرتها عليها فاضطروا إلى لتفاوض مع زعماء العشائر لتأسيس قوات الشرطة لتقوم بالسيطرة على المدن نظرالرفضها الشديد للاحتلال.
الجغرافيا

تعد محافظة الأنبار جزءاً من هضبة الجزيرة العربية، سطحها متموج تظهر عليه بعض التلال الصغيرة وعدد كبير من الوديان مثل وادي حوران ونظراً لانحدار أراضيها وفقر نباتها الطبيعي فهي معرضة للتعرية الشديدة. تعمل المياه السطحية والباطنية والرياح على تنويع سطحها حيث يصل أعلى ارتفاع للهضبة الغربية بالقرب من الحدود الأردنية إلى ما يزيد على 800 متراً فوق مستوى سطح البحر وتنخفض في مناطق الحبانية إلى 75 متراً فوق مستوى سطح البحر. يقطع نهر الفرات طريقه في الهضبة الغربية والتي تنحدر صخورها تدريجياً باتجاه منخفضات الثرثار والحبانية والرزازة، وفي بعض المناطق يكون مجرى نهر الفرات وعراً ولذا تظهر الصخور الكلسية والجبسية على طريق النهر.
تتميز بمناخها شبه الصحراوي وقلة سقوط الأمطار والتباين الكبير بين حرارتي الليل والنهار وانخفاض الرطوبة. ترتفع الحرارة فيها صيفاً إلى 32 درجة مئوية، وتنخفض شتاءً فتصل إلى 9 درجة مئوية. الرياح فيها شمالية غربية وجنوبية غربية أحياناً تبلغ أقصى سرعة لها 21 م/ثانية. يبلغ معدل سقوط الأمطار شتاءاً إلى 115 ملم.
من أهم المحاصيل الزراعية فيها القمح والبطاطا الربيعية والخريفية ثم الحنطة والشعير والذرة الصفراء ومجموعة من الخضراوات والأبصال والأعلاف. فيها عدد كبير من البساتين وتحوي 2.5 مليون شجرة نخيل. تعتمد الزراعة فيها على الإرواء السيحي أو على الآبار والعيون والأمطار............

______________________________________________________________________________________________________________________________

التقسيمات الادارية لمحافظة الأنبار


تنقسم محافظة الأنبار إلى ثمانية مناطق إدارية:
قضاء القائم
قضاء عانة
قضاء حديثة
قضاء هيت
قضاء الرمادي
قضاء الفلوجة
قضاء أبي غريب
قضاء الرطبة
ويعتبر قضاء الفلوجة أكبر قضاء في العراق سكانياً مع مدينة الفلوجة والمدن والقرى التابعة له.
الموارد الطبيعية

تضم الأنبار نحو 53 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي بالإضافة إلى الثروات المعدنية العديدة كالذهبوالفوسفات والحديد واليورانيوم والكبريت والفضة.
في الثمانينات اكتشف احتياطي ضخم من النفط الخام والغاز في (حقل عكاس) في ‏الصحراء الغربية جنوب مدينة القائم، عام 2001م اكتشفت منطقة نفطية جديدة في صحراء الأنبار وكانت الحكومة قد وضعت خططا لحفر آبار استكشافية فيها لكن غزو العراق حال دون ذلك. ويتوقع خبراء النفط إمكانية وجود ما قد يصل إلى 300 مليار برميل من النفط الخام في صحراء الأنبار، ويعتقد أن هذا سبب محاولات القوات الأمريكية السيطرة على منطقة الأنبار دون غيرها طيلة السنوات الخمس الماضية.
عام 2008م نشرت مؤسسة IHS الدولية النفطية دراسة حول اكتشاف منطقة نفطية كبيرة في الأنبار بعد إجراء مسح عبر الأقمار الإصطناعية ولكن تم تكتيم على الخبر إعلامياً.
في الوقت الحالي تسيطر قوات عشائر الأنبار على عموم مدن الأنبار، يرجح أن تصبح محافظة الأنبار إقليم فيدرالي له صلاحيات واسعة حكومة محلية ومجلس تشريعي وقوات حرس إقليم وعمله محليه وخدمات أخرى.
المدن والسكان

يذكر إحصاء أجرته سلطات الانتداب البريطاني قبل إبريل/نيسان عام 1920م أن مجموع سكان لواء الدليم (الأنبار) كان 250 ألف نسمة أي ربع مليون وأن مجموع سكان محافظة بغداد كان 250 ألف نسمة من أصل مليونان نسمة هم سكان العراق في ذلك الوقت، ويبلغ عدد سكان مدينة بغداد اليوم 6 مليون نسمه ويعتقد أن مجموع عدد سكان الأنبار اليوم بعدد سكان بغداد أو بنصف عدد سكانها.
يبلغ عدد سكان الأنبار تقريباً مليون والنصف (1,432,717) نسمة حسب إحصائيات وزارة التجارة عام 1999م ، حسب تقديرات منظمة الأمم المتحدة عام 2004م يبلغ عدد سكان المدن الرئيسية في الأنبار 1,328,775 نسمة حسب تقديرات الحكومة العراقية عام 2005م يبلغ عدد سكان المدن الرئيسية في الانبار 1,460,130 نسمة.
حسب النظام السابق عام 2003م فمدينتي الفلوجة (650 الف) والرمادي (700 الف) فقط تتجاوز مليون وثلاثمائة ألف نسمة. طبقاً لموسوعة إنكارتا يبلغ عدد سكان الأنبار المنطقة الواقعة بين بغداد ومدينة القائم ثلاثة مليون وخمسمائة ألف نسمة
حسب الانتخابات فالمحافظة السنية الكبيرة أكثر مناطق العراق رافضاً للأحتلال، شهدت إقبال منخفض جدا للانتخابات الحكومية 3,775 مصوت فقط من تعداد السكان الكلي لأهل الأنبار، لا يوجد إحصاء دقيق شمل جميع مدن ونواحي وقرى وسكان الأنبار فيوجد في قضاء هيت فقط أكثر من خمسمائة ألف نسمة، وقد تزايد عدد سكان الأنبار بعد الاحتلال بشكل كبير جداً بسبب لجوء المهجريين السنة من بغداد، وتضم الأنبار العديد من المدن منها الرمادي(عاصمة المحافظة)، الفلوجة (كبرى مدن في المحافظة واكبر قضاء في العراق)، هيت، عنه(تقرأ عانة)، راوة، الرطبة، القائم، حديثة، الخالدية، الحبانية، الحقلانية وغيرها وتقطنها العديد من العشائر العربية التي جاء بعضها قبل أو بعد الفتح الإسلامي لكن العشائر السائدة في المحافظة هي عشائر قبيلة الدليم.
أهم المدن

1. الرمادي (483 الف)
2. الفلوجة (473 الف)
3. القائم (170 الف)
4. هيت (120 الف)
5. حديثة (100 الف)
6. الحبانية (80 الف)



محافظة ديالى
مركزها مدينة بعقوبة تقع في شرق شمال العراق.
جغرافيا

تقع محافظة ديالى بالجهة الشرقية من العراق و تبعد عن العاصمة بغداد 57 كم من ناحية الشمال ويمر بها نهر ديالى الذى يصب بنهر دجلة وهى من المحافظات التى تشتهر بزراعة الحمضيات
من توابعها قضاء بلد روز وقضاء المقدادية الذى يشتهر بزراعة الرمان وقضاء خانقين ومن النواحى التابعه لها ناحية مندلى الحدودية وناحية قزانية وتشتهر كذلك المحافظة بسلسلة جبال حمرين وحوضها الجميل ويوجد فيها أيضا سد ديالى بالإضافة إلى بحيرة حمرين ونهر ديالى الذي ينبع من داخل اراضيها.
المناخ

ومناخ محافظة ديالى معتدل صيفا بارد شتاء، ويعتبر حوض حمرين منطقة محددة وذات شكل معيني وتشكل سلسلة جبال حمرين الحدود الجنوبية الشرقية للحوض وهي عبارة عن حزام واسع لارض الحوض، ويقسم نهر ديالى الحوض إلى قاطعين شمالي غربي وجنوبي غربي وتنحدر التلال برفق على جانبي النهرباتجاه الجنوب الغربي وقد كونت التعرية لهذه التلال من الوجه الشمالي الشرقي سهلا رسويبا دائما في القاطع الشمالي الغربي منه.
أما تقسيمها الإداري


فتتألف من سبعة أقضيه وخمس عشرة ناحية. ومن أهم الاقضية (قضاء بعقوبة، قضاء المقدادية،
قضاء الخالص، قضاء خانقين، قضاء بلدروز، قضاء كفري، قضاء المدائن). وتعد بعقوبة مركز محافظة ديالى حيث تحتفل بعيد البرتقال كل عام، ولطبيعتها الرائعة وأرضها المعطاء وكثرة بساتين النخيل والكروم والحمضيات. فقد اسماها الشاعر محمد مهدي الجواهري بـ "أم البساتين
الوضع الحالي

تحتوي محافظة ديالى بطبيعتها السكانية على القوميتين العربية والكردية إضافة إلى التركمان حيث تتركز القوميتان الكردية و التركمانية في بعض المناطق الشمالية من المحافظة في مندلي ومدينة خانقين، ويتجاوز عدد سكان ديـالى 1.2 مليون نسمة. ويعتقد نور الدين العويديدي موفد القدس برس و وفقاً لآراء باحثين آخرين أن هذه المنطقة ذات أغلبية سنية حيث يشكل المسلمون السنة اغلبية سكان ديالى ولكن يوجد أيضا شيعة ويتكون الشيعة اهل البيت النبوةالأكراد الفيلية وثم التركمان و العرب. يتواجد أكثر من ثلاث ارباع سكان ديالى في ثلاث مدن رئيسية، في بعقوبة، والمقدادية، وتسكنها
يتواجد الأكراد الفيلية في مدينة خانقين و بلدروز أما التركمان الشيعة فيشكلون غالبية سكان بلدتي قره تبه و مندلي .ويتواجد الشيعة العرب في قرية خرنابات و الهويدر في قضاء الخالص شمال ديالى.




المثنى
تعتبر المثنى ثاني أكبر محافظة عراقية من حيث المساحة لكنها ربما الأقل من حيث السكان. نبذه عن تاريخ المثنى المثنى ومركزها مدينة السماوه تقع على بعد 270 كم عن العاصمه العراقيه بغداد جنوبا .تعد ثاني أكبر محافظة بعد الانبار من حيث المساحه .يغلب جغرافيتها الطابع الصحراوي ويشق الفرات مركز قضاء السماوه والذي يعد المصدر المائي الوحيد لاغراض ري المحاصيل الزراعية والتي تعد مصدر الرزق الاول ل 65 % من سكان المحافظة قبل عام 2003 .يغلب الطابع العشائري على النسبه اعلاه من سكان المحافظة اما النسبة الباقيه فتتوزع بين موظفين في القطاع الحكومي و تجار واصحاب مهن حره .يتصف سكان المدينه بالمحافظة وسكان القرى والاقضية المجاوره بالعشائريه حيث تتوزع مجموعة من العشائر فيها لترسم ملامح المحافظة .سبب هذا التوزيع العشائري الاستقرار النسبي من الناحية الامنيه خلال فترة ما بعد عام 2003 والتي تعد سنة ابادة نظام صدام حسين الذي حكم العراق دكتاتوريا خلال الاعوام 1968 إلى 2003 .لم يعرف سكان المدينه بتعاونهم مع نظام صدام حسين وكانو منقسمين ما بين إسلامي منتمي إلى حزب الدعوه الإسلامي أو علماني من المنتمين للحزب الشيوعي العراقي ويعتبر من أقدم المؤسسات السياسية التي غيرت تاريخ السماوه الثقافي و الادبي وليس السياسي .سيطرت الاحزاب الدينيةالمدعومة من إيران على السلطة في المحافظة خلال السنوات الستة السابقه مستغلين الطابع الديني الذي غلب على المحافظة بعد التسعينات من القرن الماضي في المدينه .تتطلع الآن مدينة السماوه واقضيتها إلى النهوض الاقتصادي من خلال دعم الاستثمار والمستثمرين ومحاولة ايجاد البيئة الملائمة لجلب رؤس الاموال لايجاد فرص عمل جديده حيث تتصف المحافظة بتوفر الموارد القيمة للاستثمار وخاصة في القطاع الصناعي لما فيها من المواد الخام المتوفرة ورخيصة الكلفة استخراجا وإنتاجا كاالاحجار الكلسية التي تستخدم في صناعة الاسمنت و كذلك ترسبات مركبات الكلور والصوديوم على شكل مركبات ملحية تستخدم في صناعة الملح إضافة إلى فرص جديرة بالذكر لإنتاج المنضفات .اما من الناحية التسويقية فتقع في منتصف الطريق إلى جميع محافظات الجنوب العراقي الامن والتي تعاني من نقص في مواد البناء والتي تزايد الطلب عليها كثيرا في السنوات الاخيرة لقلت توفرها بسبب توقف إنتاجها محليا .تعاني المحافظة من ازمة سكانيه كبيرة مما يجعل الاستثمار في القطاع السكني فرصة جيده جدا للراغبين .تتوفر في المحافظة الايدي العاملة الرخيصه نسبيا حيث ان معد ما يتقاضاه المهندس شهريا بما يعادل 500 دولار أمريكي . تقام في المحافظة العديد من المهرجانات الدينية وابرزها مراسيم عاشوراء والتي تستمر لمدة عشرة ايام يشارك فيها جميع اهالي المحافظة . اسست حديثا فيها جامعة المثنى والتي تضم حاليا كليات الطب ,الهندسة ,العلوم و التربية . لم تعاني قوات التحالف التي شاركت في اعادة تأهل القوات المسلحة في المحافظة اية مشاكل خلال سنوات تواجدها في المحافظة

الحالة الاقتصادية
تعد محافظة المثنى من المدن الزراعية سابقا ولكن توقف أو قلت سقوط الامطار التي ادت إلى انخفاض منسوب المياه في نهر الفرات قلل إلى حد كبير الإنتاج الزراعي .ان من أهم المحاصيل التي تزرع في المحافظة هي الحنطة والشعير .كذلك تحيط بساتين النخيل كل من اقظية السماوه والخضر والرميثة وتتميز بالإنتاج المتميز من اجود أنواع التمور . صناعين يوجد معملين لإنتاج الاسمنت في المحافظة .يعاني احدها من التقادم وهو المعمل الواقع شرقي المدينة ويعد المصدر الاول المتسبب بالتلوث في المحافظة . توجد ترسبات املاح الصوديوم المستخدمة في إنتاج ملح الطعام بكثرة في الجهة الغربية من مدينة السماوه بالقرب من بحيرة ساوه وهي بحيره جميله تحيط بها الرمال من جميع الجهات تكونت طبيعيا منذ آلاف السنين تعد هدفا استثماريا مميز ومتنفس للمدينه التي تعاني من عدم وجود مرافق ترفيها فيها
السكان

تسكن المحافظة مجموعة كبيرة من العشائر العربية العريقة والتي استوطنت المنطقة منذ امد بعيد فهناك عشائر بني حجيم ومن عشائرها من سكنة السماوة وهي آل بو جياش والتي تتفرع إلى
1- الشنابرة
2- آل بو جراد
3- الوهاميين (قبائل شمر بالاصل)
4- الربايع
5- آل حويش
وغيرها وهناك عشيرة كبيرة تسكن السماوة وهي عشيرة آل زياد والتي تسكن غرب وشمال وجنوب غرب مدينة السماوة وتتوزع إلى عدة بطون وهي :
1- آل بلحه
2-الدراوشة
3- آل عصيدة
4- آل ديم
5- آل بو حمد
6- آل بو حسان
وتسكن قضاء الرميثة عشائر بني عارضوالخزاعلوالظوالم و آل ابي حسان و بني زريج اما الانفة الذكر استوطنت المحافظة بعض العوائل التي تنتمي إلى عشائر أخرى . وقد استوطنت هنا طلبا للرزق منذ امد بعيد . وقبيلة عنزة
لماذا سميت بالسماوة

لكلمة السماوة عدة معان اوردتها معاجم اللغة وكتب التاريخ فقد اورد الحسني عن ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان ) 1429 م انما انما سميت سماوة لانها ارض مستوية لا حجر فيها . واما المنجد فيورد ان سماوة فلك البروج . وسما على وارتفع . ويوضح الشيخ أحمد رضا في كتابه معجم اللغة ان سما وة : الشئ العالي لذا طرفها العالي . وتورد بعض المصادر التاريخية ان المنطقة التي تمتد فيها مدينة السماوة حاليا قد نشأت فيها قبل الإسلام مدينة اسمتها المصادر (اليس ) وكانت محطة استراحة للجيوش العربية ومقر تجمع المقاتلين من أبناء القبائل العربية التي حاربت الفرس وقاومت نفوذهم اذ شهدت ارضها معركة كبيرة بين العرب بقيادة خالد بن الوليد وبين الفرس بقيادة جابان عظيم العجم المقيم في (اليس) وقد ذكر ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان (اليس- الموضع الذي كانت فيه الواقعة بين المسلمين والفرس في أول ارض العراق من ناحية البادية .. وقال البلاذري :- وكان المثنى بن حارثه مقيما بناحية (اليس) يدعو العرب للجهاد.
العصر الحديث

اما في العصر الحديث فقد وردت أقدم إشارة عنها في الوثائق العثمانية عام 1494م وتصفها بانها قرية زراعية تقع على شط العطشان وهو نهر الفرات الاصلي الذي تحول عنها عام 1700 إلى مجراه الحالي اثر فيضان كبير غمر المنطقة، كما انها خضعت لسلطة الصفويين عام 1662م في زمن الشاه عباس الاول وعززوا حمايتهم العسكرية فيها عام 1625 م بعد انتصارهم على بكر صوباش ، وفي عام 1758 م مر بها الطبيب البريطاني الرحالة ايفز وجماعته في طريقهم من البصرة إلى الحلة فمر بنهر الكريم الحالي وكان المجرى الأساسي الجنوبي للفرات حينذاك فوجدها بلدة مسورة بيوتها من طين .. ومما يذكر ان سورها الذي كان يحميها من غارات البدو والوهابيين تم تهديمه عام 1937م نظرا لانتفاء الحاجة له وتوسيع المدينة . وفي عام 1765 م مر بها الرحالة الألماني (نيبور) وهو في طريقه إلى النجف الاشرف فبغداد واشار إلى انها مدينة مبنية من الطين وفي باديتها ملح كثير وتنتشر في المنطقة المواقعة الأثرية اذ ان عددها قد بلغ 33 موقعا اثريا تتراوح ازمانها بين 3200ق.م إلى العصور الإسلامية الحديث
__________________



محافظة أربيل
أحد المحافظات الواقعة في اقليم كردستان العراق كانت مركزا لمنطقة الحكم الذاتي الذي منح للأكراد حسب إتفاقية الحكم الذاتي للأكراد عام 1970 ويعتبر في الوقت الحالي عاصمة اقليم كردستان لعراق الذي تشكل على اعقاب حرب الخليج الثانية عام 1991.
تقع محافظة أربيل في اقليم كردستانالعراق و تحدها من الشمال تركيا ومن الشرق إيران و تبلغ مساحتها (13165) كم مربع و تقع المحافظة ضمن السهوب ذات مناخ انتقالي بين البحر المتوسط والمناخ الصحراوي تتميز بالبرودة الشديدة وانخفاض معدل الرطوبة و تعد اربيل العاصمة الصيفية للعراق وذلك لأهميتها التاريخية عبر العصور ولكونها مركزا ثقافيا وحضاريا موثرا في كردستان العراق
يعود أصل تسميتها إلى الاسم الآشوري للمدينة (أربيلواو) أي أربعة آلهة وهي كتابة عن المعا
avatar
™¤®©اسد العراق©®¤™
المدير العام (مالك المنتدى)
المدير العام (مالك المنتدى)

عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 13/09/2009
العمر : 28
الموقع : العراق

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://leeth.the-up.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى